النائب ياسين جابر رعى حفل اطلاق الموسوعة اللبنانية للاستاذ نعمة في النبطية (مع الصور)



النبطية - علي داوود - مصطفى الحمود - 13-03-2016
رعى النائب ياسين جابر حفل اطلاق " الموسوعة اللبنانية " للمدير السابق لدار المعلمين والمعلمات في النبطية الاستاذ حسن نعمة وتتالف الموسوعة من جزأين الاول تحت عنوان العائلات والاسر اللبنانية والثاني موسوعة المدن والبلدات والقرى والمزارع اللبنانية واقيم الحفل بدعوة من مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي ، بلدية النبطية ، بلدية حبوش ودار الرافدين للنشر والطباعة والتوزيع بحضور النائب محمد رعد ، ممثل النائب هاني قبيسي الاستاذ محمد معلم ، المسؤول التربوي في اقليم الجنوب الدكتور محمد توبة ، رئيس جمعية تجار محافظة النبطية الاستاذ جهاد جابر ، رئيس بلدية النبطية ممثلا بالدكتور عباس وهبي ، رئيس بلدية حبوش المهندس محمد مكة ، رئيس بلدية النبطية الفوقا راشد غندور ، رئيس بلدية سيناي حسن قبيسي وحشد من الفعاليات الادبية والثقافية والاجتماعية وعائلة المؤلف واصدقائه .

بعد النشيد الوطني القى الدكتور حسن نور الدين كلمة ترحيبية وتحدث عن السيرة الذاتية لصديقه الكاتب الاستاذ نعمة وعن الجهد والتعب والوقت الذي استغرقه اصدار هذه الموسوعة .
رئيس بلدية حبوش المهندس محمد مكة القى كلمة بالمناسبة قال فيها لا بد لي الا وان اعبر عن سعادتي وانا اتحدث باسم بلدتي حبوش عن تربوي عريق وباحث مبدع هو الاستاذ حسن محمد نعمة الباحث الذي يعمل بصمت ودون ضجيج متشبثا بارضه عاشقا لبلده ووطنه وعشقه لا يحتاج بالضرورة الى مكبرات صوت وصورة .
ممثل رئيس بلدية النبطية الدكتور احمد كحيل عضو المجلس البلدي الدكتور عباس وهبي القى كلمة بالمناسبة ايضا تحدث فيها عن بعض من القواعد التي استخدمها الكاتب في موسوعته واجرى دراسة نقدية للموسوعة وتحدث عن المزايا التي تمتع بها المؤلف من خلال ما قدمه من مواقف في موسوعته وقال د . وهبي خلال كلمته ان تواضع الباحث وشغفه بما انجزه جعله يقول في الخاتمة " لا استطيع القول باني قد حققت ما اصبوا اليه " حيث ان الموضوع اوسع بكثير مما انجزته واضاف د . وهبي ان حسن نعمة لم ينس ان يدين لغة الطائفية اذ قال ان الطوائف حالة تدين وايمان بالله اما الطائفية فهي التعصب بعينه وهي صنم مقدس .
راعي الحفل النائب ياسين جابر القى كلمة بالمناسبة جاء فيها " لا معنى للكتب ان لم تقرأ ، فالقراءة هي اقوى مظاهر الاهتمام بالكتاب وهي تمثيل حي لتفاعلنا مع افكار الاخر ومشاعره ورؤاه .
اننا وتزامنا مع اليوم العالي للكتاب نسلط الضوء ونحتفي باصدار الموسوعة اللبنانية من جزأين للاستاذ حسن نعمة الذي عمل باناة وحرفية عالية فسكب معلوماته بين دفاتها لتخرج بهذه الحلة الانيقة ولتغني المكتبة اللبنانية بسفر مميز ".
واضاف النائب جابر " ولكم استوقفنا في موسوعته هذه من حب وحنين لحياة المدن والبلدات والقرى الومزارع اللبنانية وليس بغريب على انسان عجنته الارض ببساطتها وخبزها وعبيرها وعمقها وعطائها فباتت له المرآة وبات لها الكاتب وعاشقا لتراث وطنه. انه ككل اصحاب الفكر يمتلك رؤى بعيدة ونظرات ثاقبة ".
وختم النائب جابر قائلا " وما كان دوره كمعلم الا دلالة بالغة العمق على توهج فكره وغزارة انتاجه .
اكرر اعتزازي بالاستاذ حسن نعمة الذي نجتمع معه في هذا الاحتفال بدعوة مشكورة من بلديتي النبطية وحبوش ودار الرافدين وبالتعاون مع مركز كامل يوسف جابر واهنئ الاستاذ حسن نعمة بموسوعته لنشد على يده شاكرين سعيه الدؤوب للحفاظ على ذاكرة الوطن " .
وقد القى المؤلف الاستاذ حسن نعمة كلمة شكر فيها النائب جابر على رعايته لحفل اطلاق الموسوعة وتحدث باسهاب عن موسوعته وعن محتوياتها وعن المسيرة التي امتدت على مدى سبعة عشر عاما من العمل والجهد من اجل اصدارها وبعدها قدم الكاتب موسوعته للنائب جابر .
وفي ختام الحفل قدم النائب ياسين جابر درعا تكريميا للمؤلف تقديرا لجهوده وكذلك قدمت بلدية حبوش درعين تقديريين لكل من المؤلف والدكتور حسن نور الدين .


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة