مفاجأة: في بحرنا قرش.. هذا ما تحتاجون معرفته عن Lantern



السفير - 15-12-2016
كتبت صحيفة "السفير" اليوم الخميس: "يكشف المسح الميداني للتنوع البيولوجي في المياه البحرية اللبنانية الذي أعلن عنه وزير البيئة محمد المشنوق أمس، أن لبنان يظهر ميزات بحرية فريدة تستحق الحماية، وأنه تم تسجيل أكثر من 200 نوع جديد في البحر الأبيض المتوسط. تولى عملية المسح خبراء في منظمة "Oceana" التي تعنى بالمحافظة على المحيطات عالميا، بطلب من وزارة البيئة، في الفترة الممتدة بين 3 الى 28 تشرين الأول الماضي. وشمل المسح أربعة مواقع بحرية: خليج شكا-البترون، خليج جونيه، خليج السان جورج، خليج بيروت، وخليج سينيق (جنوب صيدا).

أعجب خبراء المنظمة بحزم رائعة من الحدائق المرجانية التي تم اكتشافها على عمق 80 مترا، وبالشعاب المرجانية الجميلة، وبمجموعة كبيرة من الاسفنج. وتمت مشاهدة نوع من الاسماك Dipturus Oxyrinchus Longnosed skate للمرة الأولى في المنطقة البحرية في الشرق وتم تسجيل وجود قرش "Lantern" في المتوسط.

شارك في المسح، الذي تم اجراؤه بواسطة قارب، عناصر من بحرية الجيش اللبناني، وخبراء من مركز علوم البحار التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية ومركز النشاطات الإقليمية للمناطق المحمية الخاصة في المتوسط RAC/SPA. وسيتم استخدام نتائج المسح لوضع خريطة المناطق المحتمل إعلانها كمناطق محمية بحرية، ولوضع خطوط توجيهية في شأن إدارة النظم الايكولوجية القيمة والموائل"

facebook.com/AUCESouth/?ref=bookmarks


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة