رئيس قسم اللغة اﻹنكليزية في AUCE النبطية د.سامي حمدون: جامعة AUCE ليست رقما يضاف إلى ﻻئحة بل حاجة للمنطقة و الجوار



موقع النبطية - 09-01-2017


أجرى موقع النبطية مقابلة مع د. سامي حمدون رئيس قسم اللغة اﻹنكليزية في جامعة AUCE النبطية وهو متخصص في اللغة اﻹنكليزية و آدابها، يتقن اللغتين اﻹنكليزية والعربية، وله كتابات شعرية وترجمات في هاتين اللغتين، وملم بالفرنسية واﻹيطالية ويتمتع بثقافة عالية في العلوم اﻹنسانية خصوصا اللغات والشعر واﻷدب والتربية والفلسفة. يتمتع بخبرة تعليمية تربو على اﻷربعين عام حين تتحدث معه تأنس إليه، و تشعر بأنك امام بحر من المعرفة ﻻ ينضب. يلقبه طﻻبه ب "اﻹنسايكلوبيديا المتحركة" وﻻ يزال يتواجد في الميدان داخل الصفوف وعلى تماس مباشر مع الطﻻب للوقوف على أحوالهم و حاجاتهم التربوية والعمل على حلها بما يتﻻءم و أنظمة الجامعة ، وقد رافق جامعة AUCE في النبطية على مدار ما ﻻ يقل عن 5 سنوات متوالية وﻻ يغادر منابرها في جميع المناسبات.

يبادرك د. سامي حمدون حين تسأله عن الجامعة بالقول: إن جامعة AUCE النبطية لم تعد رقما يضاف إلى ﻻئحة، بل أصبحت حاجة ماسة لتوفير العلم والمعرفة ﻷبناء المنطقة وقرى الجوار على امتداد الجنوب. يؤمها الطﻻب من كافة المناطق و اﻷطياف والفئات اﻹجتماعية وبكلفة مدروسة تنسجم وإمكاناتهم المادية مع مرونة بالغة ،وتوفر لهم الشروط الكافية والوافية ﻹيجاد فرص عمل أفضل لتأمين حياة كريمة ومستقرة ومستقبل يزخر بالطمأنينة. وقد دأبت الجامعة، وﻻ تزال، على تطوير بنيتها التحتية من برامج وتجهيزات ومختبرات ومكتبات ونوادي ومﻻعب لخلق أجواء تربوية وتعليمية وأنشطة تواكب متطلبات العصر تحت إشراف نخبة من الدكاترة واﻷساتذة واﻹداريين المتمرسين، يتمعون بكفاءة عالية تشكل بنية فوقية متميزة ﻻ يستقيم من دونها أي صرح جامعي.

وعن قسم اللغة اﻹنكليزية يقول د. سامي حمدون بأن هذا القسم تندرج في اهتماماته تقوية و تمكين جميع الطﻻب في جميع كليات الجامعة باللغة اﻹنكليزية عبر مقررات إلزامية وذلك بعد خضوعهم إلى إمتحان الدخول باللغة اﻹنكليزية (EEE) لتحديد المستوى بناء على الرصيد الذي يناله الطالب.
هذا اﻹمتحان هو إختبار المستوى ( Placement Test)، والمقررات هي:
Remedial-ENG110
Freshman I-ENG140
Freshman II-ENG160
English Academic Writing-ENG220
Research and Creative Writing -ENG260
English Communication Skills-ENG320

يضم القسم خيرة اﻷساتذة ويغطي برنامجين يشكﻻن عموده الفقري:
1) برنامج إختصاص في الترجمة(Translation) ومدته 3 سنوات يمنح الطالب في نهايته شهادة بكالوريوس في الترجمة(Bachelor Degree in Translation-BA) تخوله أيجاد فرصة عمل كمترجم إن في دور النشر او مكاتب الترجمة او كمترجم حر (Free Lancer) أو المنظمات الدولية (UN Organs and Bodies) او المنظمات غير الحكومية (NGOs) أو كترجمان محلف بعد ان يستوفي الشروط الضرورية لذلك، و حتى في المدارس و المعاهد و المؤسسات التربوية لتدريس مادة الترجمة بعد ان اعيد إدراجها في المنهج الرسمي لوزارة التربية او لتدريس اللغات العربية او اﻹنكليزية كون البرنامج يركز على إتقان هاتين اللغتين إلى جانب الفرنسية واﻹسبانية كلغات حية.
وفي مراحل دراسته، يتعرف الطالب على جميع ضروب الترجمة وطرق مقاربتها عبر وسائل حديثة تؤهله للتعامل مع كافة انواع النصوص إن كتابة أو مشافهة في الترجمة الفورية.

2) برنامج تدريس اللغة اﻹنكليزية كلغة أجنبية (Teaching English as a Foreign Language-TEFL) ومدته 3 سنوات يمنح الطالب في نهايته بكالوريس في اللغة اﻹنكليزية (Bachelor Degree in Teaching English-BA). يركز هذا البرنامج على تزويد الطﻻب بالمهارات الﻻزمة للغوص بالعمق في فقه اللغة اﻹنكليزية أو علم اﻷلسنية (Linguistics) و متفرعاته عبر مقررات علم الصوتيات (Phonology) وعلم التشكل (Morphology) و بناء الجملة (Syntax) وعلم الدﻻلة (Semantics)، واكتساب اللغة(Language Acquisition) والتعددية اللغوية (Bilingualism) إضافة إلى مقررات أخرى تتعلق بالنقد اﻷدبي(Literary Criticism) و اﻷنواع اﻷدبية(Literary Genres وطرائق التدريس(Teaching Methods)
والتدرب على التدريس (Teaching Practicum) وغيرها، مما يكفل للطالب ضلوعه في اللغة اﻹنكليزية وولوجه ميدان العمل كمدرس لغة إنكليزية محترف.

يضيف د. سامي حمدون بأن هذه الشهادات التي تمنحها جامعة AUCE معترف بها وتعادل اوتوتوماتيكيا من قبل لجنة المعادﻻت في وزارة التربية الوطنية وتحمل ختم اﻹعتماد البريطاني (British Accreditation) مما يسهل على الطالب سلفا عدم رفضه في اي فرصة عمل يتقدم إليها او في حال ارتأى ان يكمل دراساته العليا في لبنان او في اي بقعة من بقاع اﻷرض. و يزيد د. سامي حمدون، بان الجامعة ﻻ تتخلى عن خريجيها و تساعدتهم على أيجاد فرص عمل من خﻻل العﻻقات التي نسجتها.
في الختام شكر د. سامي حمدون موقع النبطية على مبادرته والتكرم باستضافته وعلى مواكبته الدائمة لﻷنشطة التي تقيمها الجامعة في جميع المناسبات.


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة