رئيس قسم الفنون د.هشام قبيسي في جامعة auce : دراسة الفنون تكفل للطالب تأمين فرصة عمل



موقع النبطية - 22-03-2017
أجرى موقع النبطية لقاءً مع الدكتور هشام قبيسي رئيس قسم الفنون في جامعة AUCE في النبطية. والدكتور هشام قبيسي حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الداخلية ، ويُدرّس في جامعة ال AUCE منذ انطلاقتها في النبطية ، ويؤمن بأنّ دراسة الفنون تكفل للطالب تأمين فرصة عمل نظراً للتطور التكنولوجي . وعن قسم الفنون في جامعة AUCE يقول قبيسي إن قسم الفنون في الجامعة الأمريكية للثقافة والتعليم يغطي برنامجاً للبكالوريوس مدته ثلاث سنوات في الاختصاصات الآتية INTERIOR DESIGN & GRAPHIC DESIGN :


محتويات الدراسة
البرنامج الدراسي لدراسة Interior Design على مستوى المرحلة الجامعية فى الجامعة الأميركية للثقافة والتعليم على سبيل المثال يشمل دراسات فى التصميم، ودراسات للإرتقاء بأذواق التزيين فى الفراغ الداخلي، ويؤهّل البرنامج الدراسي لدراسة Interior Design الطلاب ليكونوا مهندسي ديكور محترفين ومجهزين بالمهارات الأساسية للقيام بأعمال الديكور على الوجه الأمثل، وتشمل الدراسة على مستوى المرحلة الجامعية أيضاً موضوعات مثل تاريخ الفن، النظريات الثقافية، دراسات المواد الخام التجميلية، دراسات التشييد المهنية، كما أن دراسة Interior Design فى المرحلة الجامعية تأخذ فى الإعتبار الخلفيات الثقافية للعديد من الفنون والثقافات التجميلية العالمية لكل دولة على حدة، و على إبداعات الفن الحديث فى هذا المجال.
اما البرنامج الدراسي لدراسة Graphic Design التصميم برمجة للغة العين ولغة العقل على أرض الواقع ..هو لغة فنية تعتمد وضوح الفكرة للتفاهم بين الأفراد. فعند وضوح الفكرة تتوحّد المعاني في الأنفس وهذا هو التصميم تعريفاً .. أما تعريفه ضمنيا فهو فكرة نريد إيصالها فنياً .. لتترك انطباعا شعوريا لدى مستقبِلها…
أي أن الفكرة هي الركيزة الأساسية والعنصر الأهم للتصميم أكان تصميمًا شخصيًّا أم تصميمًا تجاريًّا، وهو عنصر كفيل بأن يأخذ الحيز الأكبر من عملية التصميم .. فالتصميم ما هو إلا خطوات مدروسة تنجز ليخرج لنا العمل بالشكل الذي نريده .. وتاليًا؛ فالتصميم يرتكز على الفكر، وعلى فلسفة المصمِّم وأفكاره ومبادئه … ليخرج التصميم كقاعدة ثقافية للمصمِّم نفسه .
ولان فرص العمل هي الهاجس الاكبر للطلاب بعد تخرجهم ؛ قال قبيسي إن الطالب في الجامعة يتعلم أسس التصميم، مما يجعله يمتلك معرفة نظرية و مهارات تطبيقية ليكون قادراً على المنافسة و الرّيادة في سوق العمل .

وفي ختام اللقاء توجه الدكتور هشام قبيسي بالشكر لموقع النبطية لمواكبته انشطة الجامعة واجراء هذا اللقاء للاضاءة على عمل قسم الفنون في الجامع.


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة