حِميةُ الماءِ لتكسيرِ الدهونْ مع اخصائية التغذية د . لينا رمال



د.لينا رمال - 21-09-2017
حمية الماء هو من أكثر الحميات رواجا". و هذا بسبب شعور الناس بالٳحباط الشديد من وزنهم الزائد و رغبتهم في الحصول على أسرع نتيجة ممكنة لتكسير الدهون و التنحيف بأي ثمن . و قد يكون معنى حمية الماء , هو شرب الماء في أوقات معينة في اليوم و بدرجات حرارة معينة للمساعدة على التنحيف و حرق الدهون بشكل أسرع. في هذه المقالة سوف نشرح أهمية الماء و دوره في التنحيف , و شرح 5 نماذج شهيرة لحمية الماء . منهم نموذج فعال جدا" للصحة و تكسير الدهون و إطالة العمر. و لكن أولا" ما هي أهمية الماء لجسم الانسان ؟
الماء هو مصدر الحياة للإنسان . الإنسان يمكنه أن يعيش أسابيع بدون طعام و لكنه يعجز أن يتجاوز 3 ايام بدون ماء. حيث إن الماء يشكل 65% من تكوين جسم الانسان و يشكل 85% من وزن المخ و 80% من الدم و 70% من العضلات.
الماء يلعب دور أساسي في كل العمليات الحيوية بالجسم . نقص المياة بالجسم هو السبب رقم 1 في الاجهاد و ضعف التركيز. حيث إن نقص 2% فقط من المياة بالجسم يسبب دوخة و صعوبة في الحساب و التركيز في شاشة الكمبيوتر و ضعف بالذاكرة قصيرة المدى.
الماء هو عنصر ضروري لعملية الهضم و نقل البروتين و الكاربوهيدرات الى الدم و تمثيلهم غذائيا". كما إن الماء هو ناقل السموم خارج الجسم.
نسبة الأوكسجين في الدم تزيد عندما يكون الجسم مرتوي جيدا". و الاوكسجين هو عنصر رئيسي لحرق دهون الجسم. لذلك حرق الدهون يقل عندما يجف الجسم.
و فوائد أخرى كثيرة لا يسعنا ذكرها كلها , مثل المحافظة على لزاجة المفاصل و العمود الفقرى و التحكم في درجة حرارة الجسم.
هذا الجدول يوضح كمية الماء المطلوبة يوميا لأوزان الجسم المختلفة . و يجب أن تزيد من الكمية في حالة قيامك بأي تمرين يزيد التعرق أو في جو حار أو رطب.

ما هي أفضل مصادر للماء ؟
أفضل مصدر للماء بالطبع هي مياة الشرب العادية. يأتي بعد الماء , الفاكهة و الخضروات. حيث يحتوي البطيخ مثلا" على 90% ماء . و تحتوي البندورة و الخيار و البرتقال و الكانتلوب و العنب و غيرهم على نسبة كبيرة من الماء . الشاي و القهوة مصدر جيد لارواء الجسم . نعم الكافيين مدر للبول , و لكن بكمية اقل من كمية الماء الموجودة بالشاي و القهوة. لذلك اؤكد أنها معلومة خاطئة إن الشاي و القهوة ليس مصدر جيد للماء. واللبن أيضا" و المشروبات الرياضية مصدر جيد للماء.
كيف تساعد المياه على حرق الدهون ؟
الطريقة الأولى التي تساعد بها المياه على تكسير الدهون هو شرب الماء البارد:
هناك دراسة أثبتت أن شرب 500 مللتر من الماء البارد رفع معدل الأيض الغذائي بنسبة 30% لمدة 30-40 دقيقة . و هو ما يعادل 24 سعرة حرارية. و لكن دراسة أخرى في سنة 2006 أكدت أن شرب 500 مللتر من ماء درجة حراراته 3 درجات مئوية لم يزد من الايض الغذائي إلا بنسبة 4% لمدة 60 دقيقة. و بما أنك مفترض أن تشرب من 2.5 الى 3.5 لتر يوميا" , فأن كمية السعرات الحرارية التي تحترق من شرب الماء شئ خارج سيطرتك و يجب أن تدعه لظروفه .
الطريقة الثانية التي تساعد بها المياة على تكسير الدهون هي ملئ المعدة و تقليل حجم الوجبات:
هناك دراسة في سنة 2008 اثبتت ان السيدات زائدات الوزن اللائي قمن بزيادة كمية الماء اثناء الرجيم , خسرن وزن اكبر. و غيرها من الدراسات التي تخلص إلى القول إنّ شرب المياة قبل الوجبات هام لحرق الدهون. و شرب المياة قبل أو بعد الطعام لا يسبب الكرش أو عسر الهضم .
ما هو أنواع حميات الماء ؟
النوع الأول (حمية الماء السريعة):
الفطور : كوب ماء دافئ على معدة فارغة , يليه قعة خبز قمح كامل و بيضة مسلوقة
الغداء : 2 كوب ماء دافئ قبل الاكل يليهم 6 معالق أرز مسلوق و صدر دجاج مشوي أو مسلوق و خضار مسلوقة
العشاء : 2 كوب ماء دافئ قبل الأكل يليهم قطعة جبنة بيضاء وكوب عصير برتقال طازج
و من الممكن تغيير اصناف الطعام أسبوعيا ليكون الإفطار جبنة دايت و الغداء سمك مشوي و العشاء لبن خالي الدسم ..الخ
النوع الثاني (حمية الماء ل 5 أيام):
اليوم الاول : شرب 8 أكواب ماء بارد مع 1تفاحة أو 2
اليوم الثاني : 10 أكواب ماء بارد مع خس و خيار
اليوم الثالث : 10 أكواب ماء مثلج مع فاكهة و خضروات مسلوقة
اليوم الرابع : 10 أكواب ماء مع لبن أو حليب خالي الدسم
اليوم الخامس : 10 أكواب ماء مع 5 حبات بندورة
اليوم السادس : راحة من الرجيم (اليوم الفري)
النوع الثالث (رجيم الماء بالليمون) :
هو ا"يضا شبيه برجيم عيادات التخسيس (توست و بيضة – 5 معالق رز و صدر دجاج – قطعة جبنة بيضاء) مع شرب عصير الليمون + الماء المغلي لقشر الليمون. بمعنى انك تقوم بغلي ماء مع قشر الليمون و خلطه مع عصير الليمون و شرب هذا المحلول قبل كل وجبة.
النوع الرابع : رجيم الماء فقط او رجيم الماء بدون اكل:
و هو ما يسمى بصيام الماء او Water Fasting . و يقوم فيه الشخص بالصيام و شرب الماء فقط لمدة 3 او 4 ايام متصلة , و في اليوم الرابع و الخامس يأكل وجبة واحدة كبيرة مفتوحة , ثم يكرر الدورة مرة أخرى. نعم , هذا الرجيم ينقص الوزن بصورة كبيرة. لكن هل كل هذا الوزن المفقود من دهون ؟ الحقيقة لا , حوالي نصف الوزن المفقود من عضلات الجسم. و هي مأساة فالاستمرار 3 أو 4 ايام على الماء فقط يؤدي الى انخفاض نسبة الاملاح في الدم بنسبة كبيرة , مما يؤدي الى تسمم الماء و هذا يسبب ضرر دائم بالمخ. و هذا النموذج أحذر منه بشكل كبير .
النوع الخامس : صيام الماء المتقطع :
و هو ايضا" نوع من أنواع رجيم الماء بدون أكل أو صيام الماء , و لكن لفترات متقطعة. و هذا يشمل صيام الماء لمدة يوم أو 2 في الاسبوع , أو الصيام صباحا حتى المغرب و شرب الماء فقط. و لذلك يسمى صيام الماء المتقطع. و هو رجيم مجرب و له فوائد صحية عديدة , مثل اطالة العمر , و الوقاية من امراض السرطان و السكر و القلب .و الان اصبح من احدث الرجيمات الفعالة حاليا".فمثلا", يتم الصيام من الصباح حتى الساعة 6 مساءا ثم تناول وجبتين . او صيام يوم كامل و شرب الماء فقط مرة واحدة اسبوعيا".
ما هي مدى فاعلية و اضرار أول 3 أنواع لحمية الماء ؟
بالنسبة للحمية نفسها , ففيها عدة أخطاء صحية :
1 – الرجيم شديد الانخفاض في السعرات الحرارية . و هذا يسبب عدة مشاكل و على رأسها تآكل العضلات
2 – الرجيم شديد الفقر في كل العناصر الغذائية الضرورية لصحة و حياة الانسان
3 – الرجيم شديد الفقر في الاحماض الامينية الاساسية و الدهون .
لا تجعل احباطك من مظهر جسمك يجعلك تأخذ قرارات انفعالية بدون دراسة و تأني. انت اكتسبت هذه الدهون خلال 10 و 20 سنة , لذلك من حق جسمك عليك أن تخسر هذه الدهون بشكل صحي و في مدى أطول مما تتوقع.
و دمتم بصحة و عافية ‍!

facebook.com/AUCESouth/?ref=bookmarks


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة