السفير الصيني في لبنان زار غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب في مقرها في مدينة صيدا .



موقع النبطية - 18-10-2017

في اطار تعزيز العﻻقات التجارية واﻻقتصادية بين لبنان والصين ﻻسيما بين القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني ونظرائهم الصينيين ،استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح في مقر الغرفة في مدينة صيدا السفير الصيني لدى لبنان وانغ كي جيان يرافقه رئيس تجمع رجال وسيدات اﻻعمال اللبناني الصيني علي العبدالله بحضور عدد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة وعدد من الفعاليات اﻻقتصادية ورجال اﻻعمال رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف وفد من جمعيات تجار صور وعدد من رجال اﻻعمال.
رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح القى كلمة رحب في مستهلها بزيارة السفير الصيني مستعرضا العﻻقة التاريخية بين البلدين والحجم الحالي للتبادل التجاري بين لبنان والصين وسبل تطوير العﻻقات والمجاﻻت المتاحة للتعاون بين رجال اﻻعمال واصحاب القطات المنتجة في الجنوب اللبناني ونظرائهم الصينيين .
وقال صالح في كلمته : ان العلاقات التجارية والاقتصادية تسير في اتجاه واحد، حيث أن الصادرات اللبنانية الى الصين لم تتخط سبعة ملايين دولار عام 2016 مقابل واردات من الصين بلغت حوالي 2 مليار دولار.
وتابع صالح : ان جنوب لبنان ، مميز في موقعة ومميز في دوره كسائر المناطق اللبنانية، حيث ان هناك حركة تجارية ناشطة بين رجال الاعمال الجنوبيين ونظرائهم الصينيين. وان اللقاءات والاتفاقيات التي عقدت بين الطرفين للترويج المشترك والتعاون في إطار مبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير الجديد التي اطلقها الرئيس الصيني، تجعلنا نأمل ان يكون للبنان محطة مهمة في طريق الحرير الجديد وأن تتطورهذه العلاقات لصالح زيادة حجم الصادرات من المنتجات اللبنانية، وخاصة الجنوبية منها الى الصين ، ونأمل ان تسهم زيارتكم وإجتماعنا اليوم للبحث في إمكانية زيادة حجم التبادل التجاري، وللنظر في فرص الاستثمار و الشراكة المتاحة، في كافة المجالات الزراعية والتجارية والصناعية.
واضاف : لا بد من الاشارة الى ان الصناعي اللبناني يطمح في زيادة ثقة المستهلك الصيني بالمنتجات اللبنانية، وخاصة الجنوبية منها، ويأتي في مقدمة هذه المنتجات زيت الزيتون والفواكه المجففة والنبيذ والصابون والمكسرات المجففة.
وختم صالح : اننا نتطلع إلى العمل معا لإرساء قواعد العمل المشترك بين السفارة وغرفة صيدا في كافة المجالات. ويمكن إنجاز ذلك من خلال تبادل الوفود التجارية وتشجيع إقامة الشركات والمشاريع المشتركة بين الصناعيين اللبنانيين وخاصة الجنوبيين منهم ونظرائهم الصينيين والمشاركة في إقامة المعارض و المنتديات والندوات التي تنظم في كلا البلدين .
بدوره السفير الصيني اعرب عن استعداده لبذل كل ما امكن لتطوير صيغ التعاون التجاري بين بﻻده ولبنان وخاصة بين رجال اﻻعمال واصحاب القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني مستعرضا برامج عمل السفارة في هذا المجال ، منوها بدور الوحدة الصينية المشاركة في اطار قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان كما قدم السفير جيان شرحا حول اهمية اعادة احياء مشروع طريق الحرير بين الصين ودول المنطقة ومن بينها لبنان .
الزيارة تخللها حوار بين السفير الصيني والحضور حول افاق التعاون المستقبلي بين رجال اﻻعمال والقطاعات المنتجة في جنوب لبنان ونظرائهم الصينيين .
ثم جرى تبادل للهدايا التذكارية .


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة