نصائح و معلومات من د.لينا رمال " إغْلِبوا شهيةَ الشتاء" !



- 28-10-2017

الطقس في الخارج باردٌ بينما الطعامٌ في الداخل دافئ . إذا كان هذا ما يجول في رأسكم و تزيد شهيتكم في الشتاء الممتد من تشرين الثاني إلى آذار فلستم الوحيدون !
و لزيادة شهية الطعام في الشتاء عدّة عوامل أهمُّها التالي :
1- قلّة الضوء و الشهية : في الشتاء تقلّ ساعات الضوء و تكثر ساعات الليل و بالتالي تكثر الشهية لأنّنا نقبع خلف مكاتبنا أو داخل منازلنا مما يولد لدينا رغبة بتناول الطعام كل ساعة . و هذا ما كشفته آخر الدراسات الطبية , إذ يزيد معدل استهلاكنا للوحدات الحرارية حوالي 200 كالوري للفرد باليوم الواحد . و صحيح إنّها زيادة بسيطة و لكنها تؤدي لزيادة سنوية بالوزن بمعدل 2.5-5 كيلو للفرد وحدها فقط في الشتاء .

2- كثرة البرد و الشهية : في الشتاء تنخفض الحرارة و يتبدل الطقس ليصبح باردا" . لذلك تتبدل رغبتنا باختيار الأطعمة إذ نميل لاختيار الأطعمة الساخنة و المأكولات الدافئة و الحارة أكثر من الفاكهة و الخضار و العصائر و اللبن لأن حرارتها باردة . فنختار غالبا" اليخنة و الحبوب و البقول و المقليات و النشويات و الحلويات و المعجنات لأنها تبعث الدفئ و تزيد من حرارة الجسم Thermo Effect of Food. كما و تكثر المناسبات السعيدة و الأعياد فنميل أيضا" لتناول الحلويات كنوع من اعادة ذكرى جميلة فإذا" هو عامل نفسي يشعرنا بالأمان لارتباط الطعام الحلو بالذكرى الحلوة و الجميلة .

3- نمط الحياة و الشهية : في الشتاء يصبح الشخص متوفرا" أكثر في المنزل و ممضيا" القسم الأكبر منه مستلقيا" خمولا" بدون نشاطات و لا رياضة مما يولد لديه اكتئاب فصلي SAD فمع زيادة ساعات المطر و قلة الصحو ينخفض معدل هرمون السعادة السيروتونين . و يزول SAD بقدوم الربيع و يعود الهرمون المذكور لمعدله الطبيعي .

و لكن لو مهما تعددت العوامل فلا بد من وجود طريقة أو أخرى لتقليل و التغلب على شهية الشتاء نذكر منها :
1- تناول وجبة الفطور إذ سميت كذلك لأن الجسم يكون بحالة صيام ل6 أو 8 ساعات عند النوم في الليل و بحاجة ليفطر و ينهي صيامه ليتزود بوقود المواد الغذائية اللازمة ليكمل يومه .
2- تناول سناك صحي أو وجبة خفيفة خلال اليوم و من الأفضل أن تكون واحدة بين الفطور و الغداء و واحدة بين الغداء و العشاء . إذ كلما حفظنا حرارة الجسم من الانخفاض عبر رفعها بتناول السناك كلما قلت رغبتنا بتناول سكريات و نشويات . أفضل السناك هو قطعة من التوست الطري مع ملعقة كبيرة من زبدة الفستق أو من الجبنة البيضاء القليلة الدسم , حمص و خضار , لبن زبادي قليل الدسم وبذور يقطين و جوز , تفاحة و جبنة بيضاء .
3- قلّل من تناول الكالوري الغير مفيدة عبر تركك جانبا" الأطعمة الغير مرغوب بتناولها لتعوض هذا الكالوري ربما لاحقا" في غذاء تحبه . فمثلا" لا تتناول صحن معكرونة كامل اذا كنت لا تفضله كثيرا" بل تناول نصفه و ضع قطعة كبيرة من الدجاج إلى جانبه .

4- إحفظ بقايا الطعام و بقايا حلويات المناسبات في مكان بعيد عن متناول اليد و بعيد عن العين ليصبح الوصول له صعبا" و بالتالي تقلل من فرص تناولك له و زيادة الوزن.

5- تأهّب و ابتعد عن السفرة و دع الطعام جانبا" بمجرد إحساسك بعلامات التخمة كالثقل في البطن و غيرها .

6- مارس رياضة شتوية يومية و إن لم تكن في النادي فيكفي الركض أو المشي حول منزلك أو مبنى إقامتك لتحريك أنزيمات الهضم و هرمونات الشبع . أو لتخفيف الضغط اليومي Stress مارس اليوغا . أو جرّب العلاج بالضوء الصناعي – عند انحجاب الشمس – لزيادة هرمون السعادة و هرمون الشبع Serotonin و التغلّب على الإكتئاب . و لا تتردد بالتعبير عن مشاعرك و عناق من تحب من الزوج/ة أو الأصدقاء أو حتى حيواناتكم الأليفة التي تربونها فهذا يبعث على الراحة و الشعور بالدفء و تقليل شهية الشتاء .

و هكذا يمكنكم عبر القليل من التخطيط أن تغلبوا شهية الشتاء و ألا تحرموا أنفسكم من شيء عبر اعتماد التوازن و الاعتدال بالأكل . و سواء أكان سبب شهيتكم بيولوجيا" أو اختياريا" أو اجتماعيا" لا تترددوا بالاستفادة من هذه النصائح خلال موسم البرد و الأعياد برفقة أهلكم و أصدقائكم .
و دمتم بصحة و عافية !






facebook.com/AUCESouth/?ref=bookmarks


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة