أفكار سناك تحتوي على أقل من ١٠٠ سعرة حرارية



- 27-12-2017
يعتبر الروتين في الخيارات الغذائية لوجبات السناك اليومية من أصعب القرارات التي قد يتخذها الشخص في غذائه. يظن بعض الناس أن السناك الوحيد الذي يمكن تناوله يتكون من حصة فاكهة، أما البعض الآخر فيفقد السيطرة عند شعوره بالجوع بين الوجبات ويجعله يتناول كل ما يراه امامه. من هنا تكمن أهمية إختيار السناك الصحيح بين الوجبات. اليكم أفكار سناك تحتوي على ١٠٠ أو أقل سعرة حرارية سواء أكنت تتبع حمية غذائية أم لا :

١- حصة من الفاكهة: من أكثر السناكات شيوعاً ومتبعاً. تحتوي كل حصة فاكهة على ٦٠ سعرة حرارية حسب الحجم والكمية. هذه الفئة الغذائية غنية بالألياف، الفيتامينات والمعادن للجسم. فمثلاً تفاحة تعادل ٢ أفندي

و١٠ حبوب عنب...
٢-اللبن: تناول اللبن الخالي من الدسم كسناك بين الوجبات قرار مفيد. يحتوي كوب اللبن الخالي من الدسم على ٩٠ سعرة حرارية؛ وهو يتميز لأنه يحتوي على الخمائر الحيوية (Probiotics)، التي تساعد على نمو البكتيريا النافعة داخل الأمعاء وتحسن عملية الهضم.

٣-المكسرات النيّة: من الجيد تناول المكسرات النيّة بين الوجبات. هي دهون غير مشبعة، مفيدة للصحة ولكن بكميات معتدلة. فيمكن تناول ٦ حبات لوز (تحتوي على ٤٥ سعرة حرارية) إضافةً إلى حبتي جوز (تحتوي على ٤٥ سعرة حرارية) كسناك بين الوجبات مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

٤-خضار نيّة: يمكن للسناك بين الوجبات أن يقتصر بكل بساطة على تناول الخضار النيّة الغنية بالألياف، المعادن وكل العناصر الغذائية وهي فئة خالية من الدهون. يمكن تناول الجزر، الخيار، الخسّ، القرنبيط...

٥ -شاي أخضر: يمكن تناول الشاي الأخضر بين الوجبات يومياً؛ فهو غني بمضادات الأكسدة، ولكن من المهم تناوله غير محلى أو إضافة المحلي الاصطناعي للسيطرة على السعرات الحرارية.

٦-الفشار المنزلي: يمكن تحضير وتناول الفشار المنزلي كسناك بين الوجبات؛ حيث إنه يحضر بالقليل من الزيت مع السيطرة على الكمية المتناولة (٣ أكواب صغيرة) تحتوي على معدل ٨٠ سعرة حرارية. ويفضل الابتعاد عن أنواع الفشار الأخرى الغنية بالدهون.

٧-مهلبية محضرة في المنزل: يمكن تناول كوب من المهلبية المحضرة في المنزل مع محلٍّ إصطناعي وحليب خالٍ من الدسم: بحيث يحتوي هذا الكوب على أقل من ١٠٠سعرة حرارية، وتزودنا بكمية من البروتين من خلال الحليب المضاف.

٨-ليموناضة: لمحبي العصائر يمكن تناول الليموناضة المحضرة في المنزل، مع إضافة ملعقة صغيرة من السكر (٢٠ سعرة حرارية) أو محلٍّ اصطناعي.

٩-توست مع قطعة جبنة: من المفيد أيضاً تناول سناك يتكون من توست أسمر (غني بالألياف) مع قطعة من الجبنة البيضاء الخالية من الدسم. وهذا السناك يمنحنا كمية من البروتين مع الألياف.

١٠-شوكولا: لكل محبي الشوكولا، طبعاً ليس ممنوعاً تناولها كسناك، ولكن يفضل اختيار شوكولا الويفر (wafer)، وقراءة كمية الدهون والسعرات الحرارية على الغلاف.

facebook.com/AUCESouth/?ref=bookmarks


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة