مجزرة قرش في البترون بمفعول رجعي!



Elissar News - 14-05-2018
منذ أيام عدة بدأ مرتادو وسائل التواصل الإجتماعي بتداول صور صادمة لمجزرة طاولت أسماك قرش من نوع (كلب أبو ستة) وهي مهددة وعلى نحو كبير بالإنقراض في المتوسط.


بحسب الصور، فإن سبعا منها علقت جنبا الى جنب، كما وبرزت صورة لإحداها في مكان مختلف وبجانبها رجل، وانتشرت الصور مع لقطات من فيديو مصور لصيادين يقومون بتحريض سمكة قرش عبر تقديم طعم لها لحثها على الإقتراب تمهيدا للإمساك بها وصيدها، على الفور أطلق المواطنون مناشدات للجهات المعنية للتدخل وإجراء المقتضى القانوني.


وفي هذا المجال، قمنا بالتحقق أولا من المكان الذي عرض فيه الصيد ليتبين أن المجزرة وقعت في البترون في 5 تشرين الثاني/نوفمبر2017 وأن الشريط المصور غير مرتبط بالصور لا زمانا ولا مكانا، وأنه تم ارفاق تسجيلات صوتية مع الصور والفيديو تشير بمحتواها الى أنه تم صيد إحدى الأسماك في الضبية والبقية في البترون، فضلا عن تسجيلات تشير الى أن الأسماك اقتحمت مينا الضبية وأن أحجامها مخيفة .


يهمنا أن نشير إلى أن طريقة دمج الصور والفيديو والتسجيلات وإعادة إرسالها من جديد تؤكد أن سببا ما وراء ذلك ، ربما بدافع التسلية، إلا أنها أثارت بلبلة ولاقت رواجا كبيرا للتصعيد بنشرها وطرحها أمام جمهور العالم الرقمي .


في سياق متصل بمصدر موثوق في وزارة الزراعة أكد أنه لم يتم ملاحقة الصيادين قانونيا بخصوص اسماك البترون وذلك لأن هذا النوع وبحسب قرار رقم 1045/1 (الصادر في 25 تشرين الثاني/نوفمبر2014) غير مدرج على لائحة الأسماك الممنوع صيدها ولم يصدر أي قرار جديد يشمل هذا النوع بعد علما أنه من الأنواع المههدة

facebook.com/AUCESouth/?ref=bookmarks


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة