العدد ال 23 من المنافذ الثقافية على طريق الاستجابة الايجابية العربية للتحدي



وطنية - 18-07-2018
صدر العدد الجديد (23) من مجلة "المنافذ الثقافية" لصيف 2018، شمل عددا من المقالات والدراسات والقصائد، تنزهت في ميادين الادب والفلسفة والسياسة والتاريخ، فكتب رئيس التحرير عمر شبلي افتتاحية بعنوان "الحضارة فعل ثقافي أخلاقي"، خلص فيها الى أن "القوة تصبح عديمة الجدوى حين تخلع الاخلاق في معاركها، والتاريخ مملوء باخبار مآل القوة الظالمة التي يتحول نصرها الى هزائم أخلاقية".

وعالج الدكتور عزيز طوني الاشقر "تمثلات الذات عند الشعراء السود في الشعر العربي القديم"، واستعاد الكتور مازن شلق تجربة المتنبي "شاعر حب وغزل .. كما هو شاعر مجد وكبرياء". وفي الشعر أيضا تناول الدكتور رضى عبد الله عليبي "الكرونوتوب في شعر الغزلين"، وكتب حسين حسن بلحص "جدلية اللذة والالم في شعر حسين فران من خلال الواقع العربي المأزوم والتغلب عليه".

والى الدراسات الشعرية، تزين العدد بباقة من القصائد للشعراء: زنوبيا ظاهر، فيديل سبيتي، علي شمس الدين وسعيد الصقلاوي.

وفي الفلسفة، استعاد الدكتور كمال منذر "الكواكبي: صوت النهضة"، وأجرى الدكتور خميس غربي حسين تقييما ل"الدراسات الاستشراقية الموضوعية في القرن العشرين"، وكتبت الدكتورة راما عزيز دراز عن "التيارات والحركات اليهودية المناهضة للحركة الصهيونية".

والتاريخ حاضر في "المنافذ الثقافية" من خلال مقال "تيمورلنك" للدكتور فواز فرحات، أو "السودان في عهد محمد علي" لانطوان جورج الفتى، او "الهجرات اللبنانية الداخلية" و"تاريخ مدينة صور". بالاضافة الى دراسات قانونية واعلامية وتربوية.

العدد 23 ل"المنافذ الثقافية" موقف متجدد من قضايا الانتماء الفكر والادبي والروحي للامة العربية في الاستجابة الايجابية للتحدي.

facebook.com/AUCESouth/?ref=bookmarks


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة