الشاعر أحمد منصور يوقع ديوانه الأول *عالبال* (38 صورة ).



- 13-05-2012
وقع الشاعر أحمد منصور ديوانه الأول باللهجة المحكية ع البال في إطار إطلاق جائزة الصامت العربي للتربية والثقافة في المركز الثقافي لبلدية الغبيري – مسرح رسالات في حضور مهتمين. وهي جائزة لبنانية سنوية للوطن العربي والمستشرقين، تُعطى من قبل لجنة تحكيم أكاديمية متخصصة تحت إشراف “الإستشارية “ومجلة همزة وصل”. قدّم الإحتفال الشاعر عباس شعيب و ألقى الشعراء قصائد عدة بالمناسبة هم : شاعر جوقة الشروق سليمان الجوني و الشاعر هاني ناصيف والشاعر كمال شعيب ،وفي الختام قرأ الشاعر منصور من ديوانه ثلاث قصائد على الحضور منهم قصيده خص بها والدته الكريمه …

إبتدأ الحفل مع النشيد الوطني اللبناني ومن بعده، كلمة الإستشارية القاها الدكتور عماد رزق حيث قال أن الثقافة هي المخزون المعرفي والخبرة المنهجية من أجل إستخدام المعلومات المنسية”.وتحدث عن فرادة الثقافة اللبنانية بصفات وخصائص معينة جعلت من هذه المساحة الجغرافية لبنان على مشارف بيت المقدس ارض حوار وتلاقح ثقافي ,قال أيضاً أن”الحضور اليوم هو دليل على تأكيد أن لكل أمة ثقافتها التي تعمل على حفظها عبر توازنها للأجيال وحمايتها من الإندثار” .وأكد على ضرروة بناء شراكات استراتيجية بيننا وهذا الحفل هو ثمرة أول شراكة بين الإستشارية ودار همزة وصل والصامت العربي،وهذه الجائزة اليوم حول حوار الثقافات والأديان.

ومن ثم كانت كلمة مجلة همزة وصل القاها الأستاذ مصباح العلي وقال فيها “في قاعة رسالات نجتمع وعلى أرض الغبيري نلتقي ،فما أحوج اللبنانيين للتواصل مع بعضهم البعض خارج الإصطفافات والتفرقة”. أضاف ” أردت أن أنزع صفة “الصامت”طالما اننا نجتهد في توصيف ما يسمى الأكثرية الصامتة في لبنان”. وتابع”لعلّ اللقاء اليوم ورغم الطابع الثقافي للمناسبة يفي بالغرض ويؤسس على الأقل لعقد لقاءات واجتماعات خارج السياق العام الأشبه بالحلقة المفرغة”, وختم العلي”همزة وصل مبادرة وهي مفتوحة أمام الجميع كي تكون كالسماء الزرقاء مساحة مشتركة للتفكير قائمة بين كل من يؤمن بضرورة تعزيز الفكر والثقافة والمجتمع المدني”.

أخيراً كلمة الروائية ديالا بشارة قدمها الدكتورعماد رزق بسبب وجودها في السويد .

_ أما عنوان الجائزة للعام 2012-2013 “رؤية لبنان الرسالة والعيش المشترك “2012-2013 توزع على 8 فئات

- 1 جائزة الشعر باللهجة العامية اللبنانية

- 2 جائزة القصة القصيرة باللغة الفصحى

- 3 جائزة الرواية باللغة الفصحى

- 4 جائزة الرسم الفني

- 5 جائزة الرسم الغرافيكي

- 6 جائزة الصورة الفوتوغرافية

- 7 جائزة البحث التاريخي باللغة الفصحى

- 8 جائزة الفيلم القصير باللهجة العامية اللبنانية





































facebook.com/AUCESouth/?ref=bookmarks


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة