لا تحزني ان لم تكن "ماما" اول كلمة يقولها طفلك فلذلك دلالة إيجابية!



- 26-02-2019
لا شيء أجمل من سماع الطفل ينطق وللمرة الأولى ليناديك بـ"ماما" فبعد البكاء والضحك والمناغاة لا بدّ لطفلك من أن يتكلم. لكن ماذا لو لم تكن كلمته الأولى هي التي انتظرتها طيلة تلك الأشهر؟
بعد ان تعرفنا سابقًا على سبب قول الطفل ماما قبل بابا، ولأنك ستحزنين كثيرًا ان لم تكن "ماما" أول كلمة يقولها طفلك، اليك ما بينته هذه الدراسة!


لم لا يجب ان تحزني من ذلك؟
تؤكد طبيبة الأطفال كاثرين غريتشين من مركز MemorialCare Medical Group في كاليفورنيا ان إحدى النظريات التنموية تبين أنّ الطفل لا يرى بوالدته كيانًا منفصلًا او شخصًا مستقلًا عنه، فهو قد عاش في أحشائها طيلة 9 أشهر ومن ثم ولد وكانت والدته العالم الاول الذي يتعرف اليه، ليشعر بالتالي أنه متصل بها وليس من داعٍ لأن يتعامل معها كما يتعامل مع الأشخاص الآخرين.

والكلمة الأولى التي يقولها الطفل واحدة من هذه الأمور، فان قال بابا قبل ماما فالدافع ليس حبه لوالده أكثر منك عزيزتي بل على العكس لأنك أنت نصفه الآخر!

هذا وقد أشار أحد الخبراء في وقت سابق الى انّ بعض الآباء يظنون بأنّ بعض الأصوات التي يصدرها الطفل تعني أنه قال إما "ماما" او "بابا" او أي كلمة أخرى، الا أنّ الطفل في الواقع لا ينطق بأي كلمة قبل عمر التسعة أشهر بشكل عام، واي أصوات أخرى يقوم بها طفلك قبل ذلك ليست سوى اختبارًا منه لقدراته الصوتية!

facebook.com/AUCESouth/?ref=bookmarks


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة