تعليم الطفل دخول الحمام بمفرده ليتم الاستغناء عن الحفاضة أمر مرهق، لكن يجب أن نتأكد من القيام بهذه الخطوات لتصبح المهمة أسهل



كل يوم معلومة طبية - 29-04-2019
توقيت دخول الحمام للأطفال الاستعداد الجسدي لدخول الحمام الاستعداد النفسي لدخول الحمام

يولد الطفل وينتظر الآباء أن يعتمد على نفسه في العمليات الأساسية ومنها التخلص من الحفاضات والذهاب إلى الحمام بمفرده، ويعد هذا من مراحل تطور الطفل، وفي الوقت نفسه يقلق الآباء عندما يتأخر الطفل في استعداده لاستخدام الحمام، لهذا فإن على الآباء معرفة أن تعليم الطفل دخول الحمام بمفرده يحتاج إلى صبر وعدة أشهر للتعلم، ويحتاج إلى فترة كبيرة قد يخفق فيها، في هذا المقال ستتمكنين من تعليم طفلك دخول الحمام وكيف تستعدين نفسياً لمحاولاته غير الناجحة.

توقيت دخول الحمام للأطفال

يتساءل الآباء متى أعلم ابني أن يدخل الحمام ؟ وهل يحتاج إلى القصرية أو النونية؟ تعليم الطفل دخول الحمام يحتاج إلى وقت ، لكن بإمكانك البدء في تدريبه من سنة ونصف حتى عمر 3 سنوات، وفي العادة يبدأ الأطفال في الاستغناء عن الحفاضة ودخول الحمام من عمر سنتين إلى 3 سنوات، ويحتاج تدريب الطفل وقت من 6:3 أشهر.

نصائح عند تعليم الطفل دخول الحمام

بعض الأمهات والآباء يضغطون على أبنائهم عند دخول الحمام ، والبعض الآخر يستخدم التعنيف البدني أو اللفظي ، ورغم هذا يجدون أن التعنيف لا يجدي ، ولا يعرفون أن الخطأ ليس في الطفل ، ولكن في الطريقة التي اتبعوها في التعامل معه، فهل ستفعلين مثلهم أم تتصرفين بطريقة أفضل وتفعلين التالي ؟

لا تقارني طفلك بغيره من أبناء العائلة، في توقيت دخول الحمام ، فحاولي أن تبقى هادئاً، وتتجنبي المقارنة. هناك علامات نمو تبدو على طفلك عند استعداده لدخول الحمام، سنتطرق إليها في هذا المقال، ابدأي في هذا الوقت ولا تبدأي قبل ذلك أو بعد ذلك، فاختيار التوقيت المثالي للطفل يريح الوالدين. من الأفضل أن تعاملي طفلك على أنه طفل وليس شخص بالغ، لهذا تكلمي معه عن البول والبراز بأسماء ليست علمية ولكن سهلة عليه. لا تلحي على طفلك لاستخدام المرحاض، فقد تجعله يعند ويرفض الدخول؛ فبعض الآباء يرغبون في توفير ثمن الحفاضات والبعض الآخر يرى أن الطفل كبر على التبول في الحفاضة ، لهذا يقررون أن عليهم الضغط عليه، ولكن هذا سيؤخر تدرب إبنك على دخول الحمام. الفئات الأكثر استعداداً لدخول الحمام هم الفتيات دون الذكور، لهذا استغلي هذه المعلومة عند تعليم ابنتك.

facebook.com/AUCESouth/?ref=bookmarks


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة