أمسية شعرية عروج في مركز الإمام الخميني الثقافي في النبطية (مع الصور).



Nabatieh.org - 13-06-2012
بمناسبة الذكرى ال23 لرحيل الإمام الخميني(قده) أقامت جمعية إبداع بالتعاون مع المستشارية الثقافية الإيرانية في بيروت أمسية شعرية "عروج" في مركز الإمام الخميني الثقافي في النبطية وذلك مساء االسبت 9-6-2012 بحضور حشد من العلماء والشعراء والأدباء والمهتمّين .البداية كانت مع كلمة لنائب المستشار الثقافي الإيراني في لبنان أبو الفضل صالحي نيا حيث اعتبر فيها أنّ"الإمام الراحل كان العالم والمرجع والثوري وهو الذي كتب الشعر العرفاني خاصة وأنّ الشعب الإيراني يتذوّق مثل هكذا نوع من الشعر".
وأضاف نيا "إنّ هذا التعاون المشترك بين المستشارية الثقافية وجمعية إبداع ومركز الامام يدل على قيمة الشعر والأدب في حياة الانسانية وعندما نحتفي بذكرى إمام الانسانية في عاصمة الجنوب والمقاومة نجد أن القيمة الحضارية والانسانية لإرث الإمام الراحل الكبير يدل ّعلى عمق الترابط الفكري والثقافي بين إيران ولبنان"، وشكر نيا الشعراء والحضور على مشاركتهم في هذا المناسبة .
من جهته تحدّث رئيس جمعية ابداع الشاعر علي عباس" عن خصوصية اللقاء الذي تمّ قبل فترة قصيرة مع سماحة القائد الامام الخامنئي الذي استضاف عشرات الشعراء من لبنان والعالم في مؤتمر الصحوة الإسلامية الذي أقيم منذ فترة في إيران وعن ما قاله القائد بخصوص قيمة الشعر الذي اعتبره أصل وأهم الفنون وأنّ القيمة التي يمتكلها الشعر لا يملكها أيّ فنّ آخر سواء الرسم أو النحت أو الموسيقى أو النثر .. ووجّه التحية الى روح الامام الراحل .. وأثنى على دور الشعراء في نهضة الأمة والثورة والمقاومة .. وشكر المستشارية الإيرانية ومركز الإمام الخميني – النبطية على التعاون المميّز في هذا المجال".
ومن بعدها ألقى الشاعر حسن أمين رعد قصيدتين في المناسبة الأولى بعنوان "موجٌ من العشق" والثانية بعنوان "مسرًى وعروج" حيث لاقتا إعجاب الحاضرين وبدا ذلك من خلال تفاعلهم اللافت مع المضمون والعمق في المعنى والبلاغة الواضحة ، ومن ناحيته ألقى الشاعر محمد باقر جابر قصيدة في الإمام علي(ع) بعنوان "أحسن الأسماء" وقصيدة مدح في الإمام الخميني مزجت بين الايحائية والمباشرة في المعنى. أمّا الشاعر الزجليّ محمّد بنوت فقدّم باقة من الزجل في الإمام الراحل فيما قدّم الشاعر السيد موسى فحص قصيدة مطوّلة في الإمام الراحل أيضاً.
والجدير بالذكر أنّ الشاعر محمّد علوش تولّى تقديم الأمسية وذلك عبر باقاتٍ ومقاطع شعرية جميلة من الشعر الفصيح فيما قرأ خلال الفقرات قصيدة من الشعر المحكيّ تحكي المقاومة والانتصار.













facebook.com/AUCESouth/?ref=bookmarks


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة