صعقة كهربائية أنهت حياة الرقيب زين العابدين... رحيل مفجع للوالد والسند



أسرار شبارو - النهار - 07-09-2019
أنهى خدمته العسكرية وعاد إلى منزله، ليكون الموت بانتظاره بعدما همّ للكشف على سخان الماء لمعرفة سبب تعطله، وإذ به يتعرض لصعقة كهربائية لفظ على إثرها آخر أنفاسه... هو الرقيب في الجيش اللبناني زين العابدين سليمان الذي رحل تاركاً ولدين.
صعقة قاتلة

الصدمة حلّت على جبل محسن، في الأمس، بعدما انتشر خبر موت زين العابدين (28 سنة)، وبحسب ما قاله المختار علي عجايا لـ"النهار" أن "زين العابدين وُلد وترعرع وسكن في جبل محسن، إلا أن نفوسه تلحميرة-عكار". وأضاف: "حزننا كبير على فراقه، وذلك بعدما أنهى خدمته العسكرية ووصل إلى منزله، أراد ان يستحم وإذ به يجد أن سخان الماء لا يعمل، صعد إلى حيث تم وضعه للكشف عليه، فتعرض لصعقة كهربائية، سارع الجيران لإنقاذه، وعندما أرادوا فصل الكهرباء عن المنزل، وجدوا أنه قام بذلك قبل أن يتوجه لإصلاح العطل، ومع ذلك تعرض لصعقة كهربائية نقل على إثرها الى مستشفى طرابلس الحكومي حيث أعلن الاطباء مفارقته الحياة".

أطبق زين العابدين عينيه للأبد، وامس وري في الثرى بمأتم مهيب حضره أحبابه الذين فقدوا كما قال المختار عجايا "صديقاً ورفيقاً وسنداً، فقد كان من خيرة الناس، زرع قبل رحيله أطيب أثر واليوم حصده محبة كل من عرفه حيث ظهرت بتوافدهم لوداعه للمرة الاخيرة"، وأضاف "سنبقى نذكر محاسنه وطيب معشره على أمل أن يرقد بسلام ويصبرنا الله على فراقه".

حوادث متكررة

موظف في شركة كهرباء لبنان أكد أن سبب تعرض إنسان لصعقة كهربائية على الرغم من فصل التيار الكهربائي هو retour électrique الذي قد يكون نتيجة إمدادات كهربائية لتيار سلبي داخل قساطل حديد وربما من إمدادات الاشتراك الكهربائي... حادثة رحيل زين العابدين ذكّرت بحادثة رحيل الطفلة مرام عكاري ابنة السنتين التي كانت تلعب أمام منزل جدّتها حين سقطت على مضخّة خزان المياه، وعلى الرغم من أنها ليست موصولة بالكهرباء، كونها كانت معطلة منذ فترة إلا أن ذلك لم يحل دون وجود retour électrique أدى إلى صعق الصغيرة في ذقنها لتنقل على إثرها إلى المستشفى جسداً بلا روح.

لاتّباع الإرشادات الوقائية

إرشادات السلامة الوقائية التي يجب اتباعها في المنزل لعدم التعرض لصعقة كهربائية سبق أن شرحها مصدر في المديرية العامة للدفاع المدني في حديث لـ"النهار" وهي:

- عزل الكهرباء عن سخان المياه اثناء الاستحمام مع الكشف الدائم على الجهاز المنظم وصمام الأمان والتأكد من أنهما يعملان بشكل سليم.

- عدم الوقوف على أرض مبللة أثناء استعمال جهاز كهربائي أو لمس أي جهاز كهربائي بأيد مبللة.

- ضرورة استخدام غطاء بلاستيكي للمآخذ الكهربائية الثابتة والمتنقله كوسيلة لحماية الأطفال من لمسها، والحرص على عدم تركهم بمفردهم قرب أي جهاز كهربائي أثناء تشغيله.

- يجب استبدال الأسلاك المتأكّلة بأخرى جديدة وعدم محاولة عزلها بشريط لاصق، والحرص على اختيار الأنواع الجيدة من التوصيلات.

- عدم تمرير الأسلاك تحت السجاد أو أي مكان عرضة للصدمات لأن ذلك يتلف العازل الخاص بالاسلاك ويحدث تماسّاً كهربائياً يؤدّي إلى حريق داخل المنزل أو المكتب أو الى صدمة كهربائية للشخص إذا لمسه.

- عدم تحميل السلك الكهربائي أكثر من طاقته كاستعمال أدوات منزلية كهربائية ذات السحب العالي (مدفأة كهربائية، مكواة، مجفف شعر، مايكروويف)

- قسم كبير من المآخذ الكهربائية المتنقلة المتواجدة في الاسواق ذات نوعية رديئة بالنسبة الى التحميل الكهربائي عليها، وغالبيتها مخصصة لتجهيزات كهربائية ذات سحب أقل من متوسط أو خفيف( راديو، حاسوب، تلفزيون، عصارة، خلاط)، الخطورة في الامر أنها تتحمل 50 بالمئة من قدرة التحمل الكهربائي المذكور أعلاه، لنأخذ مثلاً مأخذاً كهربائياً بقدرة تحمّل 10 أمبير (مذكور على غلافه) الاكثر انتشاراً في المحلات التجارية، فهو بالكاد يتحمل 5 إلى 7 أمبير أي حوالي 800 واط فعلياً، لذلك، ومن دون الدخول في العمليات الحسابية، يستطيع الشخص تحديد سماكة السلك المناسب طبقاً لهدف استعماله بقاعدة أن كل واحد ملم سماكة تكون قدرة التحمل بمعدل آمن 700 واط.

- عدم تحميل أي مخرج كهربائي مشترك متعدد الفتحات بعدد كبير من الأجهزة، لأنه يؤدي الى حدوث أقواس كهربائية وارتفاع حرارة المأخذ وفيش الكهرباء ما قد يسبب باشتعال حريق.

- صيانة الاسلاك الكهربائية وعزلها عن الصدأ والرطوبة، وفي ما يتعلق بخزانات المياه المزودة بمضخات يجب عزلها بفاصل شبك على مسافة نصف متر على الأقل بعيداً من متناول الاطفال.

- يتوجب على الأهل تثقيف أولادهم وأطفالهم عن طريق توعيتهم لمخاطر الكهرباء وتمديداتها ومآخذها، وعدم لمس أو التقاط أي سلك مرمي على الارض في الخارج والابتعاد عنه، وكذلك الابتعاد عن علب الكهرباء ووسائل الإنارة وتمديداتها وسائر التجهيزات الكهربائية.

وشدد المصدر على ضرورة عدم لمس الشخص المصاب بصعقة كهربائية، وفصل التيار الكهربائي على الفور، وإبعاد المصاب عن مصدر التيار بواسطة مادة عازلة كالخشب، ونقله فوراً إلى المستشفى.

facebook.com/AUCESouth/?ref=bookmarks


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة