وزير التربية يشارك في حفل اختتام العام الدراسي لطلاب التربية المتخصصة في مجمع نبيه بري (مع الصور).



النبطية - سامر وهبي - 20-06-2012
اكد وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسان دياب ان وزارة التربية تعكف على اعداد خطة تربوية استراتيجية تتعدى الخطط السابقة لجهة الشمولية في مجالات التعليم العالي والمهني لافتا الى ان هذه الخطة تتضمن خطة لذوي الاحتياجات الخاصة , وذلك باجراء مسح شامل لكافة الانواع المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة وملاءمتها مع المؤسسات التربوية . واكد دياب ان هدف وزارة التربية ليس عزل طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة انما دمجهم في العملية التربوية .
كلام الوزير دياب جاء خلال مشاركته والقائه كلمة في حفل اختتام العام الدراسي لطلاب قسم التربية المتخصصة في مجمع نبيه بري لتاهيل المعوقين في الصرفند والذي اقيم برعاية عقيلة رئيس مجلس النواب رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين السيدة رندى عاصي بري وحضور النواب ميشال موسى عبد اللطيف الزين و علي خريس ومدير عام التعليم المهني احمد دياب وفعاليات تربوية وبلدية وحشد كبير من اهالي الطلاب .
الاحتفال استهل بكلمة لمديرة المجمع مهى جباعي . ثم القت مسؤولة التربية المتخصصة باميلا صايغ كلمة شرحت فيها دور القسم في مجالات التربية والتاهيل .
بعدها القت السيدة بري كلمة نوهت في مستهلها بجهود وزير التربية لجهة تطوير النظام التربوي في لبنان وعمله الدؤوب لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في العملية التربوية على قاعدة حق الجميع في التعلم .وقالت بري في كلمتها: إن هذا النش اط الإنساني أ يمثل الرسالة التي نقدمها للعالم حيال حقوق الإنسان و حقوق ذوي الإحتياجات الخاصة على كافة المستويات التي تؤمن لهم الحياة الكريمة و في مقدم هذه الحقوق، الحق في التعلم .والعمل من اجل تكوين وعي جماعي حول قضية و حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة والتي لي ملىء الثقة أن معالي وزير التربية يضع هذه الحقوق في سلم أولوياته التربوية لجهة عمله الحثيث نحو تفسير حلم راود هذه الشريحة العزيزة من أبنائنا و هو إدراج قسم التربية المتخصصة ضمن البرامج و المناهج المدرسية أقله حتى المراحل الابتدائية .
وختمت بري كلمتها :
إن تحقيق هذا المطلب المحق من قبلكم و الذي كرسته القوانين الدولية سوف يشكل محطة مضيئة و إنجازاً نوعياً يضاف الى سلسلة الإنجازات التي حققتموها منذ توليكم وزارة التربية و التي نعتبرها وزارة سيادية بامتياز لما تمثله التربية و التعليم من دور محوري في صياغة المفاهيم الحقيقية للمواطنة و تعزيز ثقافة الحوار و الإنتماء والقبول بالأخر .
بعدها قدم طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لوحات فنية راقصة تجسد حقوقهم في التعليم والتربية وتعكس قدراتهم الابداعية .
ثم اختتم الاحتفال بتوزيع الافادات على عدد من الطلاب .













facebook.com/AUCESouth/?ref=bookmarks


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة