ملحم بركات: ما شفت فنان لسانو طويل قد وليد توفيق، عيب علي



- 27-03-2013
حلّ الموسيقار ملحم بركات ضيفاً على برنامج “نجوم الضهر” مع الإعلامية وفاء شدياق عبر أثير إذاعة لبنان الحر(102.7).

بدايةً قال بركات ” ممنوع أن يعمل أحد ضد الأغنية اللبنانية” ففي مصر لا يبثون أي أغنية لبنانية سوى كل شهرين او ثلاثة ، تكون لفيروز أو وديع الصافي أو صباح.

وتابع بركات أن عائلة الرحباني وقفت بوجه مصر حين كانت الاخيرة أم الفن ” انقطع قلبون فزع” ، عاتباً على الفنانين الذين هدروا تعب الرحابنة لأنهم لا يستطيعون سوى غناء الأغاني الصغيرة .

ويحترم بركات من يغني اللهجة اللبنانية معتبراً انه يعادي بكلامه هذا 80 مليون مصري ، ويعتبر الغناء بلهجة غير اللبنانية خيانة كبرى.

ويرى بركات ان الشحرورة صباح اضطرت للغناء باللهجة المصرية لانها كانت تعيش معهم وكانوا يطلبون منها ذلك أو ترحل .

وتابع بركات “مش فارقة معي حدا، في قضاء يتشكوا عليي”، معتبراً أنه سيدخل التاريخ بأغانيه اللبنانية “غصب عن رقبة الكل” ، وانه لو كان هناك وزير على قدر من المسؤولية لكان سحب الجنسية ممن يغنوا غير اللهجة اللبنانية “شفتيلك شي خليجي غنى مصري ،انا هيدي القضية بدي ضل حارب فيا ، لازم يطلعوا بالتلفزيون يعتذروا من الشعب اللبناني “.

وروى بركات أنه حين التقى الفنانة نانسي عجرم بارك لها بأغنيتيها اللبنانيتين وطلب منها ان لا تغني باللهجة المصرية ، فردّت “شو فيا؟” حينها تركها ورحل.

وأضاف “في مطرب قال عم ننوّع يروح ينوّع عإمو بالبيت “، وعاتب بركات على آل الرحباني لانهم لا يواكبون هذه القضية ، وحتى الإعلام يقوم بالامر نفسه .

ويرى بركات ان الإنتاج معدوم في لبنان وحين سألته وفاء عن “السبونسر” قال :”انا مش هيفا لجيب سبونسر” .

كما ذكر أته لا فضل للمخرج سيمون أسمر عليه رغم انه يحبه كثيراً.

وعن برامج الهواة ولجان التحكيم اعطى بركات رأيه فقال ان في صناعة النجم يلزمها متابعة ومدرسة تواكب الأمر بينما في البرامج العربية ينجح المشترك ويتركوه دون متابعة ” ما تقولي عم تخرج هواة عم تطلع ناس يجيبلون سكري”.

وتابع ان المخرج سيمون أسمر “صنع نجوم بس ما قدر كمّل ما في شركة إنتاج “.

وذكر بركات أنه ينتج على حسابه الخاص ولا يمكن أن تنتج له روتانا .

وعما إذا كان قد طلب ليكون في لجنة تحكيم برنامج قال ” سمعت ناس عم تقول :خوفونا منو إنو بيفلت وما فيكون تهدّو”.

ويعتبر بركات انه حين يدخل الفن بالتجارة لا يعد هناك فن .

وأعطى بركات رأيه بالفنان وليد توفيق “ما شفت فنان لسانو طويل قد وليد توفيق، كنت احترموا كتير بالاول بس اتضايقت منو هو صديق لما حكيت كلمة بيني وبينو بيروح بيحكي!عيب علي “.

وعن الشائعات التي تفيد انه لا يسمح لاحد الغناء على المسرح أثناء غنائه قال انه ليس ضد الرقص ولكن الناس تنزعج من رقص الكثير من الناس على المسرح.”بيصيروا يقولوا مبارح ضرب واحد بالمايكروفون ، معقولي بلا أخلاق أنا هالقد”.

وعن ما قالته الفنانة مي حريري عن أنها تشفق على أبو مجد قال:”هيدي المرا ما بحب إقسى عليا ،إذا بدي إحكي كيف تعرفت عليها بتدفن راسا بالتراب”.

وأكد انه يرسل لها المال دائماً لكنها تريد ان تتاجر بالصبي ، على حد قوله .

وذكر بركات ان ايلي شويري خبى عليه امر ما “وانا اول واحد لازم أعرف ولازم كون حدو ، أنا بحبو لإيلي “.

وفي سياقٍ آخر قال بركات ” إذا بحكي شغلات بضبضوا العالم غراضون ويفلوا ” معتبراً ان هناك تقسيم للشرق الاوسط ولكن لبنان البلد الوحيد الذي سيكبر”.

ولا شيئ يوقف بركات عن الفن إلا الموت ، “كنت خاف من الموت بس هلا صرت حبو لانو صار جايي قريب “.

وذكر بركات ان هناك ناس كثيرة حزنوا حين تصالح مع الموزع هادي شرارة موضحاً أنه يحب زوجته الفنانة كارول ومثنياً على صوتها كثيراً.

وتاب بركات عن أي عمل وطني بعد أغنية “صار بدنا حريق”.

وعن حياته العاطفية اكد ملحم انه أقفل باب قلبه نهائياً، ونسب إلى النساء صفة الغدر”كان عندي قصة تفاجأت كيف نسيتا بسرعة” مؤكداً ان الدنيا اليوم مصالح.

وتابع أن الرجل الذي يمتلك الكرامة ليس من المفروض ان ينغرم.

أما عن استهزاء الفنان راغب علامة بكلمة “أواووا” في أغنيته قال بركات “راغب بيّن عحالو غنو منو فهمان فنياً ، صرلها 28 سنة الأغنية وبعدا متل ما هيّ كان لازم يفكر قبل ما يقول، بسّ ما عندو مادة”.

ويحضر ملحم لحفلة في اليونان لسبع عائلات ، ذاكراً ان جدّته يونانية .

ولا يحيي ملحم حفلات خاصة ،وعن قانون الإنتخابات قال:” كلون قالو أي قانون بيريح المسيحيين نحنا معو إجا القانون الاورتودوكسي ما بقا بدون ياه “.

ويندم بركات على “إنو كان لازم كمل دراستي ، بندم على الحريم ،وبندم إنو طلعت معك عالمقابلة “.

أما عن أغنية “مات الوفا” التي يحضر لها مع الشاعر نزار فرنسيس فقال أن هناك صديق له اخبره ان في ضيعتهم وزعوا أوراق نعوة وأقاموا مأتم للوفاة “، من هنا انطلقت الأغنية .

facebook.com/AUCESouth/?ref=bookmarks


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة