لهذه الاسباب يسحب Panadol الأطفال من صيدليات لبنان



aljadeed - 20-05-2015
بعد نحو اسبوع على التحذير الذي اطلقته الامارات العربية المتحدة حول الخطأ في تحديد الجرعات على النشرة المرفقة بعبوة شراب "panadol" الخاص بالاطفال والرضع، وسحب الامارات عقاقير الدواء تلك من صيدلياتها، بدأ سحب علب العقاقير من الصيدليات اللبنانية.
فقد اشارت صحيفة "النهار" الى ان هذه العقاقير موجودة فعلاً في لبنان، وأكَّد عدد من الصيادلة أنَّ علب العقاقير يجري سحبها من الصيدليات بناءً لطلب الوكيل SADCO.
ولفتت الصحيفة الى ان عقاقير شراب "Panadol" للأطفال نوعان، منها "Panadol" باللون الزهري المخصصة للأطفال دون الأربع سنوات، و"Panadol" باللون الأزرق المخصص للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين الخمس سنوات و12 سنة، موضحة ان الخلل يكمن في أنَّ النشرة المرفقة بأدوية "Panadol" باللونين الزهري والأزرق تحوي خطأً في الجرعات حيث أنَّ الكمية المذكورة في النشرة لناحية الجرعات المناسبة للأطفال والرضع تخطَّت كمية الجرعة الصحيحة والصحيَّة.
من جهتها، أكدت مصادر في وزارة الصحة أنَّ "الوزارة من المتوقع أن تُصدِر غداً بياناً توضيحياً وتفصيلياً حول الموضوع".
إلى ذلك، أشارت مصادر في شركة SADCO وكيل "Panadol" في لبنان إلى أنَّ "شركة GlaxoSmithKline) GSK) الأم في بريطانيا أرسلت كتاباً رسمياً جرى تعميمه على الوكلاء كافة ووصل إلى لبنان كما إلى الإمارات وبقية الدول العربية المُستورِدة لهذا الدواء طلبت من خلاله سحب الدواء من الأسواق.
وقالت المصادر إنَّ الأمر ليس خطراً ولكنها تفضِّل اتباع هذا الإجراء، وقد دفعت هذه الخطوة بشركة SADCO إلى إبلاغ وزارة الصحة يوم الجمعة الماضي عن وجود هذه العقاقير عبر إرسال كتاب رسمي حول الإجراء وباتت الوزارة تملك كل التفاصيل، ويجري حالياً سحب هذه العقاقير من السوق.

facebook.com/AUCESouth/?ref=bookmarks


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة