البندورة تضبط نسبة السكر في الدم وتحافظ على صحّة القلب



- 06-07-2020
البندورة مصدر ممتاز لفيتامين "ج" ومضادات الأكسدة الأخرى وتساعد على مكافحة تكون الجذور الحرة التى تسبب السرطان، وكشفت دراسة حديثة فى مجلة "أبحاث السرطان الجزيئى" أن تناول مستويات عالية من البيتاكاروتين الموجود فى الطماطم يمنع تطور الورم فى سرطان البروستاتا، وكذلك تحتوى على الليكوبين وأيضاً يقى من السرطان، كما أظهرت دراسة أن استهلاك البيتاكاروتين يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
ضبط ضغط الدم
تساعد على ضبط مستوى ضغط الدم، حيث أن كمية الصوديوم المنخفضة تساعد على ضبط ضغط الدم الصحى، وكذلك زيادة البوتاسيوم له تأثير جيد على الشرايين.
تحافظ على صحة القلب
الألياف، البوتاسيوم، فيتامين ج، محتوى الكولين فى البندورة يدعم صحة القلب، وكذلك فإن انخفاض نسبة الصوديوم يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والبندورة تحتوى أيضاً على حمض الفوليك الذى يساعد على توازن مستوى الهوموسيستين، وهو حمض أمينى ينتج عن انهيار البروتين، ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، والبندورة تقلل من هذا الحمض الأميني.
ضبط نسبة السكر فى الدم
أظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بمرض السكرى من النوع الأول الذين يستهلكون نسبة عالية من الألياف لديهم مستويات أقل من الجلوكوز فى الدم، فى حين أن الأشخاص المصابين بالسكرى من النوع الثانى ويتناولون الألياف يحسنون من نسبة السكر فى الدم، لذا فإن كوب واحد من الطماطم الشيرى يقدم 2 جرام من الألياف، وتوصى الجمعية الأمريكية لمرض السكرى باستهلاك 25 جرام من الألياف يومياً للنساء و38 جراماً للرجال.
تعالج الإمساك
تناول الأطعمة الغنية بالمياه والألياف مثل: البندورة تساعد على ترطيب الجسم وتحسين حركة الأمعاء والطماطم من الأطعمة الملينة وتساعد فى تقليل الإمساك.
تحافظ على صحة العين
البندورة تحمى العين من ضرر الضوء، وهى مصدر غنى غنى بالليكوبين واللوتين والبيتا كاروتين، ومضادات الأكسدة التى تحمى العين.
تحمي صحة الجلد
الكولاجين عنصر أساسى فى الجلد والشعر والأظافر، ويعتمد إنتاج الكولاجين فى الجسم على فيتامين C الموجود في البندورة.
مفيدة لصحة الحامل
تناول كميات كافية من حمض الفوليك ضرورى قبل وأثناء الحمل، والبندورة مصدر جيد لحمض الفوليك.

facebook.com/AUCESouth/?ref=bookmarks


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة